الملاحظات


آخر المشاركات

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم في شبكة ومنتديات ود قرينو للمدائح النبوية، لكي تتمكن من المشاركة ومشاهدة جميع أقسام المنتدى وكافة الميزات ، يجب عليك إنشاء حساب جديد بالتسجيل بالضغط هنا أو تسجيل الدخول اضغط هنا إذا كنت عضواً .


أولاد حاج الماحي - تعريف بأجيال المادحين من أسرة حاج الماحي

أجيال المداح : ● الجيل الاول كان يقودة حاج الماحي الاول بمعاونة أبناء اخته (بدران و ودالشيخ). ● الجيل الثاني يقودة محمد ..


لا يمكنك الرد على هذا الموضوع لا يمكنك إضافة موضوع جديد


wadgraino
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 22-03-2011
رقم العضوية : 1
المشاركات : 4308
الدولة : السودان
الجنس : ذكر
تاريخ الميلاد : 24-5-1988
قوة السمعة : 59
موقعي : زيارة موقعي
المادح المفضل : : ثنائي الصحوة أشرف وهشام

أجيال المداح :
الجيل الاول كان يقودة حاج الماحي الاول بمعاونة أبناء اخته (بدران و ودالشيخ).
الجيل الثاني يقودة محمد ود حاج الماحي الاول المتوفى عام 1942
الجيل الثالث يقودة الماحي ود محمد ود حاج الماحي وسلَّم الراية من بعدة لاخيه وراق والذي سلمها بدوره لاخيه المجذوب ثم آلت الي اخية من بعده ود الشيخ.
الجيل الرابع قاده محمد الماحي ود محمد ود حاج الماحي بمعاونة اخوته أحمد وعبدالله.
● والجيل الحالي من( أولاد حاج الماحي) استطاع ان ينقل التراث الأُسري ويبث فيه روحاً جديدة بل ألبوماتهم التي اصدروها موخراً صارت سريعة الإنتشار ونفذت من الأسواق وصارت نغمة في هواتف الشباب ويقود هذا الجيل الحفيد الثالث لحاج الماحي عبدالرحمن محمد الماحي بمعاونة اخوته حمزة محمد الماحي وابراهيم محمد الماحي.


بدايات التسجيل فى الإعلام :
اول من سجل في الاذاعة ودالشيخ واحمد وعبدالله ومحمد الماحي وعلي كلفاح ,وهذا بداية الستينات وبدات تسجيلات التلفزيون في عام 1971م وأول من سجل للتلفزيون ودالشيخ وهو (الاخضر التخين) ودائما يتوسط اولاد حاج الماحي ويمسك الطار الصغير بيدة الشمال ويجلس علي يمينه عبدالله الماحي وعن شماله احمد الماحي ذو الشلوخ الشايقية وهذا التسجيل موجود في ارشيف التلفزيون.
وأخيرا أرجو أن لايفوتنى أن أشير إلى أن على كلفاح الذى ورد إسمه يقرب إلى عائلة حاج الماحى من جهة أمه لكنه يعتبر من الشخصيات المهمة والتى ساهمت فى حفظ مديح حاج الماحى لأنه عمَّر طويلاً فقد مدح مع الماحى الثانى ومع ود الشيخ حتى وفاته فى عام 1994م.

د .توفيق الطيب نقلا عن ألأستاذ عمر الحسين جامع ومحقق ديوان حاج الماحى
________________________________________________________

·نلاحظ أن محمد هو الابن الوحيد من ابناء حاج الماحي الذي خلف والده في قيادة المديح ، وقد أنجب محمد أربعة ابناء تعاقبوا بعده جميعاً علي القيادة ، كان أولهم وأكبرهم وعميدهم الماحي ( الثاني ) ، وأعقبه وراق ، ثم المجذوب وأخيراً ود الشيخ ، وتعاقبوا المداح من أولاد حاج الماحي من بعدهم علي القيادة ، كما سيرد فيما بعد ، وفقاَ لتقليد راسخ يقضي بتقديم كبير السن .

المجذوب محمد حاج الماحي ، كان متفرداً في أدائه ، وقد أضفى على المديح روعةً وحلاوةً وتجديداً، كما أنه أضاف إلى مدائح حاج الماحي مدائح كثيرة من مُدّاح الصعيد ، أمثال حياتي – بشكر النُدّر والليلة بجيب قولاً على الفاروق ، وكذلك من مُدّاح السافل ، أمثال ود سعيد - الليلة بجيب قولاً على ابن ادريس ، فضلاً عن ذلك فقد كان المجذوب مُلِماً بثرات المنطقة وما حولها ، وعُرف بأنه كان مرجعاً لأشعار غنوم.
لذلك كان المجذوب ( الثاني ) ألمع مُدّاح جيله ، رثاه الأستاذ عمر الحسين في مقال بديع ، بعنوان مات خليفة حاج الماحي ، نشر في صحيفة الأيام ، كما رثاه ابنه الأستاذ أحمد بقصيدة جبل البركل– لم أقف عليها ، وآمل أن يظفر المنتدى (المنتدى الذي نقل منه المقال ) بتوثيق هذين الأثرين القيمين .

ود الشيخ محمد حاج الماحي ، أعقب أخاه المجذوب في القيادة ، وعُرف بود الشيخ لكونه وُلد بعد وفاة والده ( المصدر المادح إبراهيم أب أحمد )، كان عطاؤه وافراً ، وقد مدح أحياناَ يزامله المجذوب ، وحظيت مدائح كثيرة منه بالتسجيل الصوتي ، وكان مُجيداً قوي الأداء ، تجلّت قدراته في مدح " المُعشّر التقيل " ، كأسد الله البضرع .

محمد الماحي ، أعقب عمه ود الشيخ في القيادة ، وزامله أخواه أحمد وعبد الله وعلي كلفاح والماحي المجذوب ، وقد سجل مدائح كثيرة لدي المُنصفون وغيره من محال التسجيلات الصوتية ، وحيث لم يكن في ذلك الوقت محمد متفرغاً تماماً للمديح ، لم يكن وضع القيادة مستقراً في هذه الحقبة .

حاج أحمد الماحي ، لقبه الأستاذ عمر الحسين بالمجذوب الصغير ، وكان بحق مبدعاً ، إلا أنه لم يُعمّر طويلاً ، وقد توفى في عنفوان عطائه قبل أن تنتقل إليه القيادة ، زامل المجذوب ود الشيخ ومحمد الماحي. كان المجذوب يؤثره على زملائه الآخرين ، ويقول الأستاذ عمر الحسين بأنه سأل المجذوب عن سر إيثاره لأحمد ، فكان رده " أحمد قعّد يطاوعني " . وروي لنا الماحي المجذوب ، بأن والده طُلب منه ذات مرة أن يفرز صوته من صوت أحمد في شريط مسجل ، فقال : " والله ماني فارزو" ، كهذا كان حاج أحمد مُجيداً ومبدع .

● " علي زمالّياً ماب يتخلف " ، ذلك على تُلفاح أو كُلفاح ، وتلك مقولة شيخنا مصطفى سيد أحمد بابوش، يرويها عنه الماحي المجذوب ، وقد كان علي حافظاً مجوداً ، وظل زميلاً مخلصاً وموفقاً في أدائه، ذكر لي الأستاذ أحمد المجذوب بأن تلفاح كما زامل والده مدح معه زميلاً عن طيب نفس وإخلاص .

ولم يكن على تلفاح فريداً في مدحه مع أولاد حاج الماحي وهو ليس من صميم الأسرة ، فقد مدح مع أولاد حاج الماحي كذلك ود السائح الجريف ، ومن قبل زامل حاج الماحي مُدّاح كُثر من خارج الأسرة ، ولعله من إشراقات المجذوب المتعددة إنه كان يُشرك معه المداح المحليين في كل منطقة ، كبشارة عبد المجيد بقنتي .

الماحي المجذوب ، يجدر بالذكر أن الماحي ( الثالث ) قد زامل والده وزامل ود الشيخ ومحمد وحاج أحمد الماحي ، وكان الأكثر نشاطاً من المداح خلال عقدي الثمانيات والتسـعينات من القرن الماضي ، وهو يقود مجموعته ، يزامله أخوه وراق ( الثاني ) وعبد الله حاج أحمد ـ قبل فترة ، ثم التحق بهما أخيراً ابنه المجذوب ( الثالث )، ويعتبر الماحي المجذوب أقدم المُدّاح من أولاد حاج الماحي حالياً في الساحة ، حيث لم يعد لمحمد وعبد الله الماحي أمد الله في أيامهما نشاطاً بارز .

● الثنائي المتألق عبد الرحمن وحمزة محمد الماحي ( أحفاد ود الشيخ ) بلا شك قد أحدثا نقلة نوعية في سيّر أولاد حاج الماحي والمديح ، وذلك بمواكبتهما الوسائل العصرية ، وانفتاحهما على الإعلام ، ولاسيما أنهما في سن مبكرة.

وكم أبهجنا ما قدمه عبد الرحمن وحمزة من مدائح وإفادات ، في اللقاء الرائع الذي أداره الأستاذ أحمد الخضر ، في قناة ساهور ، بمشاركة الدكتور أنس العاقب ، في شهر رمضان المنصرم ( 1430 هـ) .


كثيراً كان الأستاذ عمر الحسين رحمه الله يشيد بحمزة ، ويتنبأ له بمستقبل واعد ، وحكى لي الأستاذ عمر بأنه ذكر ذلك للعمدة محمد أحمد كينش أنعم الله عليه بتمام العافية ، وقد أيّده العمدة في ذلك ، وقال له بأن حمزة دائماً يذكره بجده الماحي( الثاني ) ، وكان الأخير مادحاً لا يشق له غبار .

وأخيراً جزى الله عنا حاج الماحي وأولاده خير الجزاء في الدنيا والآخرة ، لما لهممن إسهام مرموق في ترقية وجداننا وشحذه بمحبه رسول الله (صلى الله عليه وسلم) ، وتقبل الله دعاء حاج الماحي لهذه الدوحة المباركة ، في مدحته طلبنا لي ربنا وسألنا ..

هدية ليك يالرسول تصلنا
تسارى بالسر نسل نسلنا

إنه سميع مجيب ،،،


محمد إبراهيم أبوشوك
في مطلع أكتوبر 2009 ، الدوحة
توقيع :wadgraino

p_1610rwbvl1

 




المواضيع المتشابهه
عنوان الموضوع الكاتب الردود الزوار آخر رد
أولاد حاج الماحي ( المجذوب ) - يا ربي يا مالك الملوك - mp3 عبدك أحمد الغشيم
0 18 عبدك أحمد الغشيم
حاج الماحي - يا ربي يا مالك الملوك - كلمات wadgraino
0 13 wadgraino
أولاد حاج الماحي ( المجذوب ) - يا اخوي حليل الدرجوا - mp3 عبدك أحمد الغشيم
0 13 عبدك أحمد الغشيم
حاج الماحي - قِطَار النُوق نَحَادِيبِن - كلمات wadgraino
1 15 wadgraino
أولاد حاج الماحي ( المجذوب ) - قطار النوق نحاديبن - mp3 عبدك أحمد الغشيم
0 20 عبدك أحمد الغشيم

الكلمات الدلالية
أولاد ، الماحي ، تعريف ، بأجيال ، المادحين ، أسرة ، الماحي ،

« أولاد حاج الماحي الكبار - حن قلبي ورزم - mp3 | حاج أحمد وود كلفاح - الغالي اشوف دارك - mp3 »

 













الساعة الآن 11:08 مساء

Flag Counter


RSS 2.0XML Site MapArchiveTeamContactCalendarStatic Forum