الملاحظات


آخر المشاركات

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم في شبكة ومنتديات ود قرينو للمدائح النبوية، لكي تتمكن من المشاركة ومشاهدة جميع أقسام المنتدى وكافة الميزات ، يجب عليك إنشاء حساب جديد بالتسجيل بالضغط هنا أو تسجيل الدخول اضغط هنا إذا كنت عضواً .


ترجمة الشيخ | علي ود حليب ~!

🌟 الشيخ علي ود حليب 🌟 ☀ أولاً -- ًتعريف الشيخ على ود حليب: 🔹 اسمه على بن محمد بن حليب بن على بن محمد بن شلوف بن شاي ..


لا يمكنك الرد على هذا الموضوع لا يمكنك إضافة موضوع جديد


wadgraino
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 22-03-2011
رقم العضوية : 1
المشاركات : 4283
الدولة : السودان
الجنس : ذكر
تاريخ الميلاد : 24-5-1988
قوة السمعة : 59
موقعي : زيارة موقعي
المادح المفضل : : ثنائي الصحوة أشرف وهشام
🌟 الشيخ علي ود حليب 🌟 

MTY4NjgwMQ11FB_IMG_1593150662962
 
☀ أولاً -- ًتعريف الشيخ على ود حليب:
🔹 اسمه على بن محمد بن حليب بن على بن محمد بن شلوف بن شايق بن حميدان العباسي الشريف .
 
اسمي عين ولام وياء أغنى لبيب...
نسبى الشلفاب جدي المسمى حليب..
 
⛶ والدته فاطمة ( حميلى) بت يحيى ود الفكي ود آدم ود مسود من مسوداب كافوتة (الحجير) وسبب تسميتها حميلى يقال أنها كانت قصيرة وجسمها ممتلئ وكثيرة الحركة وكان والدها يقول لهاsad تنططى متل الحملى) فلقبت بالحميلى وهى تصغير لكلمة حملي والحملى صغير الضان الأنثى . 
 
⛶ ولد بجزيرة مساوي عام 1719م وهناك رواية تقول انه ولد بالمقل ولكن معظم الروايات متفقة على مساوي وسبب ترجيح هذا الرأي هو إن مساوي كانت اقرب إلى المقل ويقال إن التربال ( المزارع) الفى مساوي يجدع ( يقذف) الطورية لي مزارع المقل وهذا كناية عن القرب بينهما بعد أن جرف الهدام مقدمة الجزيرة رحلت الأسرة إلى المقل وسبب تواجد والده بالجزيرة هوالعمل بالزراعة وعندما انجرفت الأرض
التي يزرعها عاد إلى موطنه المقل حيث يوجد أهله الشلفاب المحمداب فنشأ ود حليب بالمقل وحفظ القرآن في خلاوى العراقاب بنوري وكان يعمل بالزراعة . 
 
⛶ توفى بالمقل عام 1784 م ودفن بالمقل وقبره ظاهر يزار وفى المقابر التى دفن بها توجد قبة كانت تعرف بقبة أم دبيب وسبب تسميتها بأم دبيب يقال إنهم وجدوا ثعبان ولكن شهرة ود حليب وصلاحه جعلت النا س يطلقون عليها اسم قبة ود حميلى بالرغم من إنه ليس مدفون بداخلها بل قبره يبعد عنها أكثر من عشرة أمتار .
له ثلاثة إخوان هم : عوض الله ومحمد وباجعور. 
 
⛶ كان في بداية حياته مغنى وكانت له شهرة كبيرة في الغناء والعزف على آلة الطمبور .وكان يغنى في اللعب ( الحفلة) في مناسبات المنطقة وعندما تكون في لعبة يأتي إليه أصحابه فيأخذونه إلى اللعبة .وإن الغناء الذي يردده من أشعاره وألحانه ؛ الشيء الذي جعله متفرد بين أقرانه في ألحان المديح عندما تحول من الغناء إلى المديح .
 
☀ قصة تحوله إلى المديح:-
 
⛶ يقال إن أصحابه عندما يكون مساهر في لعبة(حفلة) يأتوا إليه في اليوم الثاني ليساعدوه في عمله في الساقية مثل قراعة الموية وعليق الساقية ونظافة مراح البقر ( حظيرة البقر). 
وفى يوم كان عنده لعبة فتأخر فلم يذهب إلى منزله بل ذهب إلى مراح البقر ونام في الدرين (بقايا علف البقر) حتى أشرقت الشمس ولم يستيقظ ؛حتى جاء أصحابه فوجدوه نائم في الدرين فصحوه .قام من النوم كسلان وتعبان فلم يستطع أداء عمله بالساقية فذهب إلى ظل نخلة وتابع نومه . وفى المساء ذهب إلى منزله فأتى إليه أصحابه وطلبوا منه أن يذهب معهم إلى اللعب فرفض , وعندما ألحوا عليه قال لهم تعالوا بكرة.
ذهب أصحابه إلى اللعب ورقد هو في عنقريبه وفى أثناء رقاده اتاهو وارد المديح . فشك فيما أتى إليه هل هو شعر مديح ؟ أمْ شعر غناء؟ فذهب إلى فقير (عالم) وقال له لقد اتانى وارد شعر لا اعرفه هل هو مديح أمْ شيئاً آخر . فطلب منه الفقير إن يلقى على مسامعه هذا الوارد .فألقى الشيخ ود حليب الوارد وهو:
1 - يامساليم الصلاة إنشاء الله ربنا يقبلا .
2 -- الصلاة على أحمدا العلينا مسيدا .
3 -- ياقافلة متين تصلى. 
⛶ فأكد له الفقير إن هذا الوارد (الشعر) مديح . وقال له : الله يفتح علينا وعليك . وطلب منه أن يستمر في المديح.
وعندما أتى الليل جاء إليه أصحابه وطلبوا منه أن يذهب معهم إلى اللعب ؛رفض ولكنهم أصروا عليه . قال لهم : ( كدي قنبوا أسوّى ليكم الغنْوَات ديل) وعندما قالها ، قالوا له ده ما غُنى. وعندما ألحوا عليه أن يغنى كَسّر طنبوره وقال لهمsad نتفارق من هذا المكان) فتركوه وذهبوا لِحالهم. وهو إستمرّ في المديح
 
☀ قصته مع شيخ النقر
 
شيخ النقر مادح ومن أولياء الله الصالحين , موطنه اللباب ( الأبواب- أرض الجعليين) عاصر الشيخ على ود حليب في السافل ( دنقلا - أرض الشايقية) والشيخ قدورة في الصعيد – مناطق الجزيرة). 
إنّ هؤلاء الشيوخ المداح الثلاثة هم مؤسسو المديح النبوي في السودان وواِضعو أُسسه وشروطه. 
وإذا نظرنا إلى مواقعهم الجغرافية نجد ود حليب في السافل (الشمال) والنقر في اللباب ( الوسط) وقدورة في الصعيد وبالرغم من بعد المسافة بين مناطقهم كانوا يتواصلون ويعرفون أخبار بعض . 
وعندما سمع الشيخ النقر بالشيخ على ود حليب ونظمه الرصين للمديح . حب يختبره ؛فكتب بيت شعر واحد من المديح وأرسله مع زماله إلى ود حليب وطلب منه أن يتمه .البيت هو: (كفك من النيل أجودا ) وقال لهم إذا أكمله وجبت علينا زيارته ؛ وإذا لم يكمله يأتي هو إلى زيارتنا أي الشيخ ود حليب وسلمهم الرسالة وتحركوا إلى السافل (ديار الشايقية) وعندما وصل الجماعة إلى المقل سألوا عن الشيخ على ود حليب فقيل لهم تحت في الساقية وعندما وصلوا إلى الساقية وجدوه يقلع في القوتى ( المجرى الذي يوصل الماء من النيل إلى حوض الساقية) فقالوا له : دايرين الشيخ على ود حليب فقال لهم: وصلتواوسلم عليهم وذهب بهم إلى المنزل وقال لهم أنا على ود حليب فأعطوه رسالة شيخ النقر فأخذ الرسالة وقرأ ما بالرسالة من المديح فطلب من ولده الخليفة أن يحضر ورقة ودواية . وعلى الفور أكمل البيت بقوله: ( باسط العطا يا محمدا عنقك قزاز ومُسرمدا )
وسلم الرسالة إلى الجماعة وبعد ذلك أكمل القصيدة وهى مدحة الصلاة على احمدا
فأخذ الجماعة الرسالة التي بها تمامة البيت وعادوا إلى شيخ النقر وعندما قرأ الرسالة قال لجماعته sad ما لينا قعاد) فعبى السفر إلى ديار الشايقية وعندما إقتربوا من منزل الشيخ ود حليب قال الشيخ ود حليب لجماعته شيخ النقر جانا قوموا نقابله وعندما تواجه الفريقان كان كل واحد منهما يريد من صاحبه أن يبدأ وأخيراً بدأ شيخ النقر بقوله : ياالله السلامة ورد عليه ود حليب بالبيت البعده ثم قال النقر البعده وهكذا ويقال إنهم إستمروا إلى الفجر
وفى اليوم الثاني بدأ ودحليب مدحة (الشوق ليهو الفى طيبة السلام ليهو) واستمرت حتى الفجر كذلك 
وفى اليوم الثالث ودع الشيخ النقر الشيخ ود حليب وخرج عائداً إلى أهله فقدمه ود حليب مسافة ثم ودعه قائلاً له sad دى مقادمتى لي هنى) وواصل الشيخ النقر سفره ورجع ود حليب إلى أهله .
وعندما نوى ود حليب الحج وسافر إلى الأراضي المقدسة وعندما وصلت القافلة بربر استأذن منهم ليشرب ماء من منزل معين وكان هذا المنزل منزل الشيخ النقر وعندما وقف جنب الباب قال:
سلام عليك جيتك غاشي وماشى 
بضاعتي قليلي تشاشى
العندو بليلى بيعاشى
وكان شيخ النقر داخل المنزل فقال لجماعته : ده الشيخ ود حليب قوموا نقابله فقالوا له :الشيخ ود حليب في دنقلا فرد عليهم قائلاً: هذا الكلام لا يقوله ألا الشيخ ود حليب وعندما فتحوا الباب وجدوا ود حليب فسلم عليهم وقال لشيخ النقر : أنا ماشى الحج فقلت أغشاك عشان تديني فاتحة فقال له شيخ النقر : والله ماتمرق من البيت ده ألا بعد ثلاثة أيام فقال له ود حليب لكن القافلة بتفوتنى فأصر النقر على الثلاثة أيام
وفى اليوم الثالث شال النقر إبريقه ومسك ود حليب من يده وطلع به على جبل وقال له عاين القافلة ديك دى قافلتك أجرى لِم فيها وعندما وصل ود حليب إلى قافلته قال له الخبير :مرقت قلت جايى وجايى بعد تلات يوم أنت ماشى كيف ؟ أنا هسع شفتك مرقت من البيت داك !! والله بقينا نخاف منك .
وصاروا يحترموه ويكرموه .
إن حج الشيخ على ود حليب لم يرتب له ’بل كان قرار وقتي وذلك عندما جاءت قافلة حجاج سايرة في طريقها إلى الحج وكان ود حليب يقرع في زراعته وعندما مرت القافلة بجواره رمى طوريته وحصل الزفة (القافلة) .
إن معظم مديح ود حليب ضاع وذلك لأن أولاده كلهم ينظمون المديح وكل واحد يركز على المديح الذي نظمه 
 
يقال إن الشيخ على ود حليب نظم أكثر من أُربعمائة مدحة تبدأ بواشوقى والشيخ ود حليب أول من بدأ المديح بالطار .
 
☀ الأجيال التي مدحت للشيخ على ود حليب: 
 
الجابرية أحفاد ود حليب
الجيل الأول:
1 – إدريس ود الخير 
2 -- الماحي ود السخي 
الأمين ود الحاج ود الخليفة 
4 – الحاج ود البدرى 
الجيل الثاني 
1 -- محمد إدريس ود الخير 
2 -- فضل إدريس الخير 
3 -- الخليفة إدريس 
4 -- عوض ود إدريس 
 
الجيل الثالث 
1 -- أبو زيد فضل إدريس 
2 -- محجوب فضل إدريس 
3 -- حسن محمد إدريس 
4 -- عبد الباري سعيد البدرى 
 
الكنيسة (حي الصفاء) أحفاد ود حليب 
 
الجيل الأول 
1 -- محمد صالح أبو جارة 
2 -- إسماعيل محمد صالح 
الجيل الثاني 
1 -- سيد احمد الحاج 
2 -- إسماعيل 
3 -- عبد الله ود محمد صالح 
4 -- عطا الفضيل 
5 -- الخليفة إسماعيل 
6 -- عوض الله إسماعيل
الجيل الثالث
1 -- على سيد أحمد 
2 -- محمد عبد الله الحساني 
3 -- الحسن عطا الفضيل 
4 -- الخليفة إسماعيل 
5 -- محمد عثمان كروق 
6 -- محمد صالح إسماعيل أبو جارنقة 
7 -- محمد عبد الله حمد 
الجيل الحالي 
1 -- عبد الله الحساني 
2 – حسن على سيد أحمد
 
☀ المداح الذين مدحوا للشيخ ود حليب من خارج أسرته
 
الجيل الأول
1 -- عثمان محمد أبو سوار 
2 -- طلحة بابكر 
3 -- عثمان عمر أبو سوار
4 -- أولاد حاج الماحي
الجيل الثاني 
1 – عثمان ود عمر 
2 -- سيد أحمد ود أبو نعوف 
3 -- أولاد حاج الماحي
الجيل الحالي 
1 -- محمد عمر باتورى 
2 -- الخير عثمان 
3 -- عبد الله جاويش 
4 – أولاد حاج الماحي 
 
☀ الذين مدحوا لود حليب بالمقل
 
1 -- البادياب (ناس ود أبو شوك)
2 -- أولاد ود شبو 
3 -- محمد ود سوركتى 
4 -- حاج التهامي .
5 -- بشير الخير .
6 -- حسن أبو كروق .
 
☀ ونجد الشيخ حاج الماحي وأولاده وأحفاده حتى اليوم يمدحوا للشيخ على ود حليب ودرجوا على نظام وأدب واحترام وتقدير للشيخ ودحليب وهذا يتمثل في انهم دائماً يفتتحوا اى ليلية بمدحة للشيخ ود حليب وإن مدائح الشيخ ود حليب لم تنحصر على مداح الشمالية فقط بل مدح له كل مداح السودان من الأجيال التي عاصرته وحتى اليوم ( المديح بالآلات الموسيقية) .
 
☀ أسرة الشيخ على ود حليب
 
أولاده: 
1 -- عثمان وهو الابن الأكبر لقب بالخليفة لأنه عارض والده في بيت مدحة فقال له والده ود حليب سوف يأتي شريف من مكة ويؤكد لك صحة هذا البيت وفعلا جاء السيد الحسن الميرغني وأكد على صحة ما قاله ود حليب .وكان خليفة للسيد الحسن درس فى خلاوى المنطقة وحفظ القرآن الكريم وكان ناظماً للمديح أولاده سيد أحمد – محمد (الحاج) – بابكر – فاطمة - زينب – آمنة .
2 – السخي حفظ القرآن وهو ناظم للمديح أولاده: محمد - احمد- إدريس – فاطمة 
3 -- الخير حافظ لكتاب الله الكريم وناظم للمديح أولاده محمد – زهراء - عائشة . 
 
☀ أحفاده الذين نظموا المديح .
 
1 – الحاج ود الخليفة وهو أكثرهم نظماً للمديح له إنتاج غزير من المديح حفظ القرآن على والده الخليفة ثم درس بالأزهر الشريف وكانت له خلوة لتحفيظ القرآن وتدريس العلم وهو عالم علامة عاصر الشيخ حاج الماحي أولاده – عثمان – الأمين – فاطمة زينب .
3 – احمد ود السخي حفظ القرآن وكان ناظم للمديح نظم أكثر من أربعين مدحة ولكن كله ضاع .
4 – ود حامد ود حليب جده لامه نظم قصيدة واحدة 
5 – الشيخ عثمان ود الحاج جلس على سجادة والده الحاج ود الخليفة وهو عالم من العلماء الأفذاذ ومتفقه في الدين ومفتى وعلم من أعلام المنطقة 
إن معظم أسرة على ود حليب تنظم المديح مع التفاوت في الانتا ج ما بين غزير وقليل في يوم 642011م ويوم 1742011م اجتمع إل ود حليب بالكنيسة (حى الصفاء) اليوم الأول بمنزل الحاج يحيى محمد الحسن واليوم الثاني بمنزل عارف الخليفة وكان الغرض من الاجتماع مراجعة ما جمع من مدائح إل ود حليب وتكملت الناقص والتوثيق لأسرة ود حليب في الجابرية والكنيسة وكان حضوراً من الجابرية 
 
الشيخ محجوب فضل والشيخ حسن عثمان . 
ومن الكنيسة الشيخ طه عبد الرحمن عثمان وعبد الله الحساني وعارف الخليفة وحسن على سيدا حمد وحاج يحيى محمد الحسن وعمر يحيى ومحمد الحسن يحيى .
وضيوف شرف الباحث والمادح محمد عمر باتورى والمادح الخير عثمان.
 
 

توقيع :wadgraino

p_1610rwbvl1

 





الكلمات الدلالية
ترجمة ، الشيخ ، حليب ،

« علي ود حليب - يا مساليم الصَّلاة - كلمات | لا يوجد»

 













الساعة الآن 05:18 صباحا

Flag Counter


RSS 2.0XML Site MapArchiveTeamContactCalendarStatic Forum