الملاحظات


آخر المشاركات

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم في شبكة ومنتديات ود قرينو للمدائح النبوية، لكي تتمكن من المشاركة ومشاهدة جميع أقسام المنتدى وكافة الميزات ، يجب عليك إنشاء حساب جديد بالتسجيل بالضغط هنا أو تسجيل الدخول اضغط هنا إذا كنت عضواً .


ترجمة الشيخ | الهادي الصابونابي ~!

الشيخ الهادي الصابونابي (1322هـ 1904 ndash; 1423هـ 1992م) ولد الشيخ الهادي بقرية الصابونابي بولاية سنار ، ونش ..


لا يمكنك الرد على هذا الموضوع لا يمكنك إضافة موضوع جديد


د. بكري الناير
عضو
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 21-06-2020
رقم العضوية : 2562
المشاركات : 3
الجنس : ذكر
قوة السمعة : 10
الشيخ الهادي الصابونابي

 

(1322هـ 1904 – 1423هـ 1992م)

 

MTU0OTQwMQ7676IMG_20200624_084816_103

 

ولد الشيخ الهادي بقرية الصابونابي بولاية سنار ، ونشأ في مسيد أبيه فنهل منه العلوم والمعارف ، فتعلم القرآن والعربية وسائر العلوم الشرعية .

 

أخذ الشيخ -رحمه الله - العهد (مبايعة الطريق) على يد الشيخ محمد حسن السمان ، حفيد الشيخ محمد عبد الكريم السمان مؤسس الطريقة السمانية عند قدومه لتنصيب أخيه الشيخ محمد خليفة لأبيه ، وأجيز من قبل أخيه الشيخ محمد..

 

لقد كان للشيخ الهادي دور كبير في الإرشاد والإصلاح ، فقد انتهج منهج الإرشاد والتربية خصوصاً بين أوساط الشباب ، وذلك لما رأى إعراضهم عن الذكر وإقبالهم على اللهو والملذات ، ورأى كثيراً منهم قد جرفه تيار الهوى واللهو والغفلة ، فأنشأ روابط للشباب وزاويا لإقامة الأذكار والصلوات ومدارسة القرآن وعلومه في مختلف القرى والمدن ، خصوصاً التي تقع على ضفتي النيل الأزرق فيما بين الدمازين وحتى سنار غرب النيل ، والروصيروص إلى السوكي شرق النيل ، وقد كان لها الأثر الكبير في إرشاد الشباب وتوجيههم سالكين طريق القوم نهجاً وسلـوكاً .

 

هذا وقد نظم الشيخ قصائد للشباب يستنهض فيها همهم ، يحثهم فيها على الذكر ويحضهم على الاجتهاد في العبادة ومجاهدة النفس ، كما نظم قصائد أخرى تعدد مآثر السلف (القوم) وتدعوا إلى الاقتداء بهم .

 

للشيخ ديوان يعرف بـ(شرب الكأس) فيه تذكار بالسلف الصالح ومجاهداتهم لنفوسهم ، كما فيها وعظ وإرشاد للسالك والمريد .

 

وقف الشيخ الهادي إلى جانب أخيه الشيخ محمد في إدارة شئون المسيد وإرشاد المريدين ، بل إن الشيخ محمد ترك له معظم الأعمال الخاصة بإدارة المسيد من وقت مبكر ، فقد كان الشيخ كثير الاعتكاف ، جل وقته في الذكر والعبادة ، حتى أن أخذ العهد في الطريق ومبايعة المريدين كان يقوم بها الشيخ الهادي بعد أن فوضه أخوه الشيخ محمد في ذلك .

 

لقد كان للشيخ الهادي أثر واضح في إصلاح الشباب وتوجيههم وإرشادهم ، وقد أنشأ لهم داراً أسماها "روضة المحبين" لتكون منتدى للشباب ، ومعهداً للأحباب يتدارسون فيه ويناقشون فيه قضاياهم ، ويمارسون فيه شعائرهم الدينية ، وكان ذلك في أواخر عمره ، ولم يزل الشباب على العهد محافظين ، وعلى الدرب سائرين ، ولم تزل الروضة مرتعاً للمحبين ، وروضاً أنيقاً للمتنزهين .

 

انتقل الشيخ الهادي الصابونابي إلى جوار ربه في يوم الإثنين 13 جمادى الأولى 1413هـ الموافق 9 نوفمبر من العام 1992م ، بعد مسيرة حافلة بالعطاء ، وحياة عامرة بالإرشاد والسير القاصد إلى الله تعالى .

 

إعداد د. بكري الطيب الشيخ الهادي الصابونابي












 
 





المواضيع المتشابهه
عنوان الموضوع الكاتب الردود الزوار آخر رد
ملحمة المبشرات النبوية من مدائح الشيخ حياتي عبدك أحمد الغشيم
0 129 عبدك أحمد الغشيم
الشيخ حياتي - من سوح مريودي بت العناية
2 1685 عبدك أحمد الغشيم
الطيب مختار - مرثية الشيخ عثمان القلوباوي - كلمات عبدك أحمد الغشيم
0 32 عبدك أحمد الغشيم
الشيخ الحاج ود الخليفة - من هو ومجموعة من أشعاره؟ عبدك أحمد الغشيم
0 44 عبدك أحمد الغشيم
فهرس لمدائح الشيخ الزبير عبد القادر ( مع الكتابة قريباً) عبدك أحمد الغشيم
0 104 عبدك أحمد الغشيم

الكلمات الدلالية
ترجمة ، الشيخ ، الهادي ، الصابوني ،

« سر الحقيقة .. شرب الكأس | لا يوجد»

 













الساعة الآن 10:25 مساء

Flag Counter


RSS 2.0XML Site MapArchiveTeamContactCalendarStatic Forum