الملاحظات


آخر المشاركات

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم في شبكة ومنتديات ود قرينو للمدائح النبوية، لكي تتمكن من المشاركة ومشاهدة جميع أقسام المنتدى وكافة الميزات ، يجب عليك إنشاء حساب جديد بالتسجيل بالضغط هنا أو تسجيل الدخول اضغط هنا إذا كنت عضواً .


المــادح حـــاج المــاحي

[IMG]https://encrypted-tbn1.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcQXCuGxN_qfbFlvwSg4SBFEadhXHu3gOvwp2Kb2YNxKnqMkOBDXpw[/IMG] أ ..


لا يمكنك الرد على هذا الموضوع لا يمكنك إضافة موضوع جديد


wadyousif
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 23-03-2011
رقم العضوية : 14
المشاركات : 1629
الجنس : ذكر
قوة السمعة : 111


أسمه الماحي بن محمد بن الشيخ بن أحمد عبد الله. ولد في قرية (الكاسنجر) وكان مولده عام 1194 للهجرة وتوفي عام 1287
كان من كبار المحبين من طراز البرعي والبويصري وخصص شعره كلية لذكر الأماكن المقدسة ومدح الرسول (ص) وكان مغنيآ حسن الصوت في أول شبابه وتحول من الغناء للمديح.

يقول طيبنا الصالح :
كان الحج يتم سيرآ علي الأقدام وعلي ظهور الجمال لذلك كان لبلوغ هذه الغايات وقع في نفوسهم لا نستطيع أن نتخيله هذه الأيام مع الطائرات والسيارات ....وقد عبر حاج الماحي عن هذه الأشواق في شعره الذي لا يمكن أن يتصور الإنسان جماله ما لم يسمعه يغني كما سمعناه . شعر مملوء بالحب والشجن ، يشدوا به رجلان كل صوت يعطي الآخر ويأخذ منه. يدوران في ساحة يتجمع حولها أهل البلد قاطبة ،كل من الرجلين يضرب علي دف تمزق ضرباته نياط القلوب .

منقوول


11-05-2014 09:07 صباحا
مشاهدة مشاركة منفردة [1]
wadyousif
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 23-03-2011
رقم العضوية : 14
المشاركات : 1629
الجنس : ذكر
قوة السمعة : 111
حاج الماحي الشاعر المغني

حاج الماحي المادح الذي برع وأجاد في شعر المديح , أمدته طبيعة المنطقة والقرية التي عاش فيها وهي قرية الكاسنجر التي ولد وترعرع فيها بالكثير من الجماليات التي أضفت على شعره ومدائحه لونية خاصة ونكهة مميزة يتذوقها ويحسها السامع من أول وهلة ... ولا يجد صعوبة في نسبتها إليه وتمييزها عن بقية المدائح التي أشتهرت بها مناطق السودان الأخرى
, أمدته هذه البئة التي يحترف أهلها حرفة الزراعة بأدوات و مفردات شتى وأسهمت أيضا طبيعة الحياة التي يعيشونها ببساطتها وتقاليدها وتراثها الزراعي وبجمالياتها حيث الخضرة على ضفاف النيل وحيث تنوع الطبيعة نفسها من حوله كل ذلك أسهم في تغذية وجـدانياته وأستنطقته الطبيعة من حوله ليخرج لنا هـذا الزخم الكبير الكثير المتفرد من المدائح النبوية التي ظلت لعهود وأجيال محتفظة بنفس تأثيرها الأخاذ وبنفس رقتها وطلاوتها ومداعبتها للوجدان الروحي0
تربى حاج الماحي في منزل كان ربه مادحاً عاشقاً لأنغام الطار وصديقاً مقرباً لشاعر الشايقية ومادحهـم الأول علي ود حليب من منطقة المقل وهو اول مادح عرف من الشايقية ورغم أن حاج الماحي إنفلت في بواكير صباه من هذا الجو الصوفي وأخذ بناصية شعر الغزل وتقفى أثر الجمال في مواطن أخرى حيث كانت له صولات وجولات في أغاني الطمبور بل كان ناظماً للكثير من الأغـاني التي ذاع صيتها في ذلك الزمان وأكتسب من خلالها شهرة وسمعة جعلته من الرواد الذين تتهامس العذراوات في خدورهن باسمه وبراعته , إلا أن بيئة منزله الصوفية المتدينة ما لبست أن جـذبته اليها ليفرغ كل شحناته الروحية والعاطفية في وعائها , متخذاً من سيرة الرسول نبراساً ومنهجاً .
نظم حاج الماحي الكثير من أغاني الطمبور كما أسلفنا والكثير من المدائح النبوية ولكن حينما أتى الانصار الى منطقة الشايقية في حملة ود النجومي المتجهة الى مصر ألقوا بجل قصائده والتي دونت على يد أحد أبناءه في نهر النيل ولم يتبقى منها الا النذر اليسير وهو ما يردده الآن أحفاده الآن

02-09-2014 06:07 مساء
مشاهدة مشاركة منفردة [2]
wadgraino
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 22-03-2011
رقم العضوية : 1
المشاركات : 4283
الدولة : السودان
الجنس : ذكر
تاريخ الميلاد : 24-5-1988
قوة السمعة : 59
موقعي : زيارة موقعي
المادح المفضل : : ثنائي الصحوة أشرف وهشام
حاج الماحي مدح الماحي
وأروى العالم والأرواح
قالو كتير أب قلبا صاحي
وفي القرآن جاب الألواح

رضي الله عنه ورحمه واحسن له بقدر ما مدح حبيبه المصطفى صلى الله عليه وسلم ..
ولك الشكر والتقدير حبيبنا ود يوسف ♥
توقيع :wadgraino

p_1610rwbvl1

 




الكلمات الدلالية
المــادح ، حـــاج ، المــاحي ،

« اولاد حاج الماحي - من حسارك عقلي تاه - mp3 | اولاد حاج الماحي الأوائل - صلاة الله الاعظم - mp3 »

 













الساعة الآن 08:46 صباحا

Flag Counter


RSS 2.0XML Site MapArchiveTeamContactCalendarStatic Forum