الملاحظات


آخر المشاركات

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم في شبكة ومنتديات ود قرينو للمدائح النبوية، لكي تتمكن من المشاركة ومشاهدة جميع أقسام المنتدى وكافة الميزات ، يجب عليك إنشاء حساب جديد بالتسجيل بالضغط هنا أو تسجيل الدخول اضغط هنا إذا كنت عضواً .


ترجمة الشيخ أحمد ود سعد

[font=traditional arabic][color=blue]*الشيخ احمد ود سعد رضي الله عنه* [IMG]https://scontent-lhr3-1.xx.fbcdn.net/v/t1.0- ..


لا يمكنك الرد على هذا الموضوع لا يمكنك إضافة موضوع جديد


بت العناية
rating
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 22-03-2011
رقم العضوية : 3
المشاركات : 988
الجنس : أنثى
قوة السمعة : 34
المادح المفضل : : أولاد البرعي الأوائل
[font=traditional arabic][color=blue]*الشيخ احمد ود سعد رضي الله عنه*

21077319_1843009289348689_2361976856982656666_n

*شهدت مدينة شندي عاصمة الجعليين خلال الحكم التركي المصري مأساة دامية
وذلك عقب أحداث الـمك نمر ملك الجعليين السعداب.. فقد قتل ابن الباشا فـي
كمين وهز مقتله القصر الخديوي فكان جزاء القتلة ليس النفس بالنفس والسن
بالسن وإنما كان القصاص قاسيا دفع ثمنه الجعليون قتلا ونهبا وسلبا جماعيا
فقد اشتعلت النيران فـي شندي فالتهمت بيوت الأهالي بيتا بيتا وأمام هذا
الجزاء الصارم أصاب الهلع نفوس الأهالي الأبرياء فخرجوا من مدينتهم أفواجا
يلتمسون النجاة*
*.
*
*هجرة أسـرة ود سـعد*

**
*
وخلال هذه المأساة هاجر الشيخ محمد ود سعد السعدابي والد الشيخ أحمد ضمن من
هاجروا إلى قرى النيل الأزرق يلتمسون الرزق ويلتمسون النجاة فأسسوا قرية
فـي أرض الجزيرة أطلقوا عليها (السعداب) وفـي تلك القرية شب الصبي أحمد بن
محمد بن سعد السعدابي وانفتحت عيناه على الريف السوداني يستنشق نسمات
الخريف.فـي الخلـوةوكغيره من أبناء القرى التحق تلميذا ضمن حيران الخلوة
ليتعلم القراءة والكتابة ويحفظ القرآن فأسلم زمامه إلى (فكي الخلوة) وانخرط
الصبي فـي سلك التلاميذ فتعلم القراءة والكتابة وحفظ القرآن وكان خلال
دراسته قد ظهرت عليه بوادر الذكاء فأحبه شيخه وتوسم له شأناً عظيماً.


مع العلماء

وعندما نضج عقله وتوسعت مداركه تعشق العلم وكان يختلف إلى مجالس العلم فأخذ
من كل فن بطرف ومن حسن حظه فإن عصره زخر بكوكبة من العلماء الأجلاء الذين
تلقوا ثقافتهم الدينية فـي الأزهر الشريف كما أن الأثر الأدبي الذي خلفه
علماء دولة سنار ما زالت مناراته عالية ولقد كان لوجود هذه التيارات
الأدبية أثر فـي نفس الشاعر فحببت إليه العلم فعكف على الاطلاع فـي أمهات
كتب الأدب وأدب السنة المحمدية وأدب السيرة فازدوجت ثقافته القرآنية بثقافة
أدب اللغة العربية وأدب السنة وأدب التصوف الإسلامي وكونت منه شاعرا مقتدرا.

عصر المدائح

وعصر الشاعر أحمد ود سعد هو العصر التركي وهو بحق عصر الانفتاح على المدائح
الشعبية نبوية وصوفية فقد لمعت فيه أسماء فحول من شعراء المدائح الشعبية
منهم الشعراء النقر ود الشاعر وقدورة وأحمد ود تميم وأحمد الدقوني ومحمد
أبو كساوي وأحمد أبو كساوي وحاج العاقب وصالح الأمين وحاج الماحي أولئك هم
بناة المدرسة الفكرية للمدائح وقد شرب أحمد ود سعد من ينابيعهم الثرة وتأثر
بهم وقلدهم وجاراهم فـي كثير من مدائحهم خاصة مدائحه فـي العصر التركي.

تصوف الشاعر

وفـي عصر الشاعر أحمد ود سعد كانت الصوفية فـي إبان صولجانها ونفحاتها،
انتشرت الطرق على امتداد رقعة السودان تبشر بمذهب التصوف الإسلامي ولمعت
فـي سماء السودان أسماء شخصيات دينية لـهـا وزنها فاشتهرت بالصلاح والتقوى
من تلك الشخصيات الشيخ حمد النيل الطريفي قطب أبو حراز معقل العركيين فقد
طار صيته كمرشد ديني وعلى يديه أخذ الشاعر الطريقة فانخرط فـي سلك المريدين
وخلال وجوده مع الشيخ حمد النيل شمر عن ساعد الجد فكان تلميذا مخلصا فأعجب
به شيخه وضاعف له الرعاية وبشره بخير عميم وبمستقبل عظيم فـي دنيا الشعر
النبوي.

شعره النبوي

واشتهر أحمد ود سعد كواحد من شعراء المدائح النبوية الشعبية فـي السودان
وتربع على كرسي القريض الشعبي منذ العصر التركي إلى عصر المهدية وإلى عصر
ما بعد المهدية وينقسم شعره النبوي إلى ثلاثة عصور عصر الحكم التركي وهو
بداية تجربته الأولى وعصر المهدية وهو بداية مدائحه المهدوية الوطنية وعصر
الحكم الثنائي وهو العصر الذي تطورت فيه مدائحه واكتسبت أسلوبا وتعبيرا
عربيا جديدا.

شاعرية ود سعد

والباحث فـي نصوص ود سعد النبوية والمهدوية وحتى الاجتماعية لا بد أن يضع
هذا الشاعر الشعبي النادر فـي مكان الصدارة والفحولة بين لداته بل إنه يكاد
يأتي بما لم تستطعه الأوائل فقد امتلك ناصية البيان وطوع القوافـي قوالب
لصناعته اللفظية العربية أحيانا والشعبية لحما ودما ففي تجربته الأولى أي
مدائحه فـي العصر التركي لم تكن ديباجته قوية بالصورة التي نراها فـي شعره
خلال عصر المهدية وما بعد المهدية حيث كان مبدعا ومجددا فـي أسلوب المدائح
الشعبية ولا غرابة فـي ذلك فإن الإنسان خلال تجاربه يتدرج من مرحلة التجربة
إلى مرحلة النضوج حيث تتسع مداركه ويكتمل عقله فينتقل من مرحلة التقليد إلى
مرحلة التجديد والتجريد.

أثر الثقافة فـي شعره

والثقافة القرآنية هي رصيد شعراء المدائح الشعبية فـي السودان، ونجد أثر
الثقافة القرآنية واضحا فـي جل مدائح شاعرنا ود سعد تضمينا واستخداما
للمفردات كما نجد أثر الثقافة العربية من أدب السنة المحمدية إلى أدب
السيرة واضحاً فـي جل مدائح الشاعر ومما يسترعي الانتباه أن ود سعد يضع كل
كلمة مفيدة فـي وظيفتها مما يدل على فهمه وتذوقه للمعاني.

الازدواجيـة فـي شعره

ومع أنه شاعر شعبي يلتزم العامية المطلقة إلا أننا نرى فـي كثير من مدائحه
تعبيرات عربية فصحى بل إنه يستخدم الغريب فـي اللغة العربية.
والازدواجية فـي شعر أحمد ود سعد محببة لا تكلف ولا تصنع فيها بل إنها
نتيجة ثقافته واطلاعه الواسع.

تجديده فـي فنون الشعر

وكان أحمد ود سعد شاعرا مجددا فقد ابتكر فن "المسدس" فـي نظم القصائد
النبوية فكتب قصيدتين من قصائد التهليل بلحن واحد مع اختلاف المعاني كما
كتب قصائد أخرى فـي فن المسدس وكان هذا اللون من ألوان المدائح حفز
الكثيرين لمجاراته فجاراه الشاعر المعاصر له أحمد أبو شريعة فأبدع فـي
المجاراة وله قصائد فـي فن المخمس والمقطوع.

شـعره المهـدوي

وعند ظهور الإمام المهدي عام 1881م هاجر الشاعر إلى الإمام المهدي والتقى
به فـي مدينة الأبيض وأخذ البيعة على يديه وظل ود سعد أنصاريا مخلصا وفيا
طيلة عصر المهدية وجند قلمه فـي تمجيد الإمام المهدي والثورة المهدية
والثوار أصحاب المهدي كما مجد الخليفة عبد الله الذي تولى الحكم بعد وفاة
الإمام المهدي ولقد كان شعره المهدوي السياسي الوطني آية من آيات الشعر
الشعبي السوداني الذي عانق تاريخنا الثوري الكبير.
ودالت دولة المهدية وظل شاعرنا قابضا على عقيدته بالنواجذ ورغم أن كثيراً من
شعراء المدائح الذين مدحوا المهدي قد تنكر بعضهم وأعدم شعره المهدوي خوفا
من حكومة الانجليز فإن ود سعد ظل محتفظا بكل تراثه المهدوي بل حاول تدوينه
إلى جانب مدائحه النبوية المخطوطة.

وفــاة الشـــاعـر

وقد عاش أحمد ود سعد عمرا طويلا وبلغ عمره المائة سنة وتوفـي حوالي عام
1926م بقريته الولي بالنيل الأزرق منطقة الحلاويين وقبره مشهور يزار.
* * * *
كان من هموم لجنة التراث الإسلامي(2) ـ المنبثقة عن اللجنة العليا لمهرجان
الإبداع الثقافـي الذي أقيـم بمدني عام 1985م انتزاع التراث الديني
والإسلام الذي تركه لنا بعض العلماء والفقهاء الصالحين ولما كان هذا التراث
لم يظهر معظمه لكثير من الناس لوجوده فـي حوزة أفراد أو جماعات لم تستطع
إيصاله للناس لقلة ذات اليد أو صعوبة النشر وما إلى ذلك...
انطلاقا من كل هذا كان لنا هذا اللقاء بقرية الولي مع الشيخ عبد الرحمن
الشيخ الفاضل ود سعد.
وإذا كان الله سبحانه وتعالى يمجد لنا أولياءه ويأمرنا بتكريمهم وتعظيـمهم
فـي قوله {ألا أن أولياء الله لا خوف عليهم ولا هم يحزنون الذين آمنوا
وكانوا يتقون لـهـم البشرى فـي الحياة الدنيا وفـي الآخرة...}
فما أحوجنا إلى الوقوف عند الشـيخ أحمد ود سعد فعـن نسبه يقول الشيخ عبد
الرحمن إن معرفة نسب الشـيخ أحمد ود سعد لا يحتـاج إلى كبير عنـاء ذلك لأنه
أي الشيخ أحمد ود سعد أخبرنا به فـي غير مكان

من قصائده ومن ذلك قوله:

بدي أعرفكم يا أهل ودي
تعـــريفا لا لشــرف.. عــنديســعدابي وآبائـيمن ملوك شندي
فمن هنا يتضح للباحث عن نسبه أنه سـعدابي القبيلة ومن ناحية والدته سـتنا
بنت مصطفى ود الأمين التي تربطها صـلة قـرابة بالشيخ محمد يونس والشيخ
خوجلي أبو الجاز...
وقد ولد الشيخ أحمد ود سعد بقرية الـهـبجي بالشمالية سنة 1816م فـنزح والده
إلى الجزيرة وأقام بقرية أبو حـراز حيث أدركته الـمنـيـة ليترك الابن فـي
رعاية خاله وكان عمره لا يتجاوز العاشرة.
وبعد ذلك اتصل الشيخ أحمد ود سعد بالشيخ حمد النيل فدرس عليه كل تعاليمه
الدينية وتصوف إلى أن صار فقيـها متقشـفا ثم ساح بعد ذلك واغـترب إلى مكان
يقـال له الرهيواب حيث يقيـم أخواله فأقام معهم فازداد عبادة والتف حوله
بعض (الفقـراء) والـمـدّاح ومن ثم هاجـر إلى أبي حـراز...
وعن زوجات الشيخ أحمد ود سعد يقول الشيخ عبد الرحمن:
تزوج الشيخ أحمد ود سـعد بزوجات كثيـرات لا يقـل عددهن عن أربع حرائر
واثنتين سراري فولد من الأوائل أبنـاء ولكنهم سلفوا وقد ذكر فـي بعض قصائده
زوجته زينب التي أصرت عليه أن يتـزوج جـدتنا والدة الشيخ الفاضل فتزوج بها
فـي آخر العمـر وأنجب عمتنا ستنا وأنجب والدنا الشيخ الفاضل وقد أنجبت ستنا
ولدا فـي البشــيراب بالخوالـدة وبنتا هي نفيسة وقد توفيت وذكرها الشيخ فـي
قوله:
أغفر لوالدتي..
وزينب زوجتي
ولي نفيسة بنتي
كنفيسة السيدة
أما عن الإنشاد فـي عهد ود سعد فيقول الشيخ عبد الرحمن الشيخ إن أحمد ود
سعد من شعراء المهدية الأوائل وكان قد سبقه الشيخ ود التويم ومن زملائه
الشيخ أبو شريعة والشيخ أبو كسـاوي والشيخ ود حياتي وكلهم من الجعليين...
والـمعـروف أن المديح قد بدأ كلمات وكانت الـمدائح تؤدى جلوسا..
وأذكر أن أول مادح مدح للشيخ أحمد ود سعد بالرِّق هو المرحوم عبد الله ود حمد
ثم أخوه محمد نور الدايم...
وعن قصائد الشيخ أحمد ود سعد فـي المهدية يقول حفيده الشيخ عبد الرحمن:
بعد انتقال والدنا الشيخ الفاضل أخذ معه بعض المدائح وضاع منه ما ضاع وفـي
الخمسينيات نشرت بعض القصائد التي نظمها الشيخ فـي مدح الإمام المهدي
وخلفاء المهدية...
وكانت أكثر من سبعين قصيدة وكان الشيخ أحمد ود سعد الشاعر الوحيد الذي وجـد
عنده تراث الـمهـدية كشـعر...
أما عن وفاته فيقول الشيخ عبد الرحمن كانت وفاته بقرية الولي سنة 1926 وكان
مريضا فحضـر الشيخ الفاضل لأخذه معه إلى تنوب فلم يمانع فـي ذلك إلا أن
أحـد الفقـراء وهو الفكي محمد على جاء وقال للشيخ أحمد ود سعد هل أمرك
الرسول بمغادرتنا...؟
وعندها رفض الذهاب مع الشيخ الفاضل فتوفـي عن 110 سنة بقريته الولي التي
اختـارها مسكنا له وقال فيـها:


اخـــــرت الله اخــــــــــــتر لـــي خـــــــــــير مكـــــــــــان
بســــــــــــــكـون الولــــــــي الـمشــــــحـون بالقـــــــــــــرآن *

اعداد : احمد العوض الكباشي ~

يطلق عليه اسم "[color=red] شيخ المداح
" وأميرهم وله ديوان ومن تلاميذه الشاعران محمد ود التويم واحمد ابوشريعه وكان من كبار شعراء المهدية وعلى مر الأجيال ياتى مديح احمد ود سعد فى المقدمه :-
من قصائده عن الاسراء والمعراج :
عشاق الرسول اقيفوا لى برهه اياتو الكثار بحكى كم اكبرهاالارض التى من مكه سافرها لى بيت القدس المولى قصرهاومن أجمل قصائده :
[color=red]يانـديـــم نفســك حاسبا شوف بذارا وشـوف مكسبا
واتعــظ بى مدينة سـبا والامـــــور لله انســبـــا
شــدها وأركب غاربا بى سياط الخــــوف اضربا
أجعل الحنظل مشــربا لا عليك تبــرم شــاربا
شيد الخلـوة وحصــبا وشد وجـــد فى حالة الصبا
بالحـزام بطنك أعصبا كى تشـم ارياح الصبـا

[/color]
ومن ابداعاته :
اللهم صـل على النبى المنصور
صلاة بى عد الطافو بالمعمور
ياقاصـد الغنى المابعقبو عسـر
أدلك على تجارة لن تبــور
تظفــر بالنجا يوم السماء تمور
لازم واجتهد بالآصال والبكور
صل على النبى الفاق نجى الطور

ومن قصائده :
ياماشى لى أم اركان سلم على النورانقوليه ياالعدنــان حمانى القيد قلقان وفيها يتحدث عن الحور العين ويصفهن قائلا :
ماهن عقـــــود كنار سمحــــات القامـــــه
ماهن عير طــــوال لينات جلـــــــــــودن
اكفالهــــن كبـــــــار سابـــلات شعـــورن
فى ظهورهم قصار ضامــــرات حشاهن
كيف حكمة الجبــار واقفات نهـــــــــودن
مالجـــــن الصغـــار سمحـــات سنــــونن
والفـــم فاقع طـــــار الرقبه فى المقــــدار
نيــــــرات جلـــودن يصـون كما الاقمار
كالفضــة ســـــــاقن ماكاسن بالجــــــوار
ماشــــــــــالن قلـــه ماجابن مبخـــر نار
الواحــــدة أن جاتكم ياأخــــوتى الحضـار
كان شفـت جمـــالها بيدهشـن الآبصــــار

وبعد ذلك يصف الجمل وصفا دقيقا وقد جاراه الشيخ عبدالرحيم البرعى فى قصيدته التى يصف فيها السيارة التى نقلته فى الطريق الى الحج .. يقول ود سعد
فى وصف الجمل :
يا على ود حامـــد هات جمــلا يكـــون ذاوات
لو " البشارى " ولــو " العليقيــــات "
ولا هـو " الجهنى " ولــو " الكباشــيات "
أمــو الوالــداه لم توصـف بالجهات
مـن قبــل الله مهــدية لى الــروات
كـــــدى حد اوصــافـو واصغيلــن بى ثبــات
أبيض فى لــونــو كشـــب اليميــات
أفطس قــــدومــو نخــريه مرهفـات
عينــاه الكحـل أضنيه قــرقــورات
الخنــاق فى جيــدو كالشـــولق فى البنات
ضامـر حشــاه وكـلاه طالعات
شـارب سنامــو كسحـاب العينه البات
مكـركم ذنبـــو عـراقيبه مــــرخيات
سمحـات كيعانــو ماهــن متفنشـات
ومـدردم ســاقـو كقــــــزاز الروميـات
ومـدور خفـــو كصحـن الريفيـات
كـدى خت فوق رسنو نختـم به الشـولقات
زمامو الفضـه فيه سبـع رشمات
شيشــك لا تعــوق أرخــى لو السمعـات
ســو فوقـو سـرجو ودوائــرو السمحات
على لى " طـارى " وأردف لنا الكتبــات
قـام تـــب بينـا بى ســــرعه وبى نشاط
يـردف للرجله ويطبــق الرفـات
يطــوى المسـافه كملصـة النعــلات
فى ســواكن جـينـا دلينــــا الهــــدادات
ريــس السفينــه قال مرحبــه الــذوات
بــلاش ادخلــوا مابدور منكم كـروات
كــرما للمــاحـى الماحى ماحــى السيئات
ودخلنــا فيهــا أتحصنـا با لآيــات
وخــــرجنــا منهـــا قبل الظهـــر مافــات
وعنينــــا مكــه نطلـع جبل عرفــات
منــه أدلينــا أوزارنا ممحيــات
حجينـا وطفـنـــا بالكعبــه كــم مـرات
صبحنــا وجـــــوهنــا كالقمـــر ضـــــــــاويات
يبــرونا الزمـلا لى خالــص النيـات
يا " على ود حامد " قــوم نقرش الطـارات
تــورلى " المهـدى " البجمــع الجنيــات
" ود على محمـــد " ومعاه " حاج جــودات "
لا تنـس " ابراهيــــم " من كونو أخى الآبـــوات
" حسـن ود عثمـان " قــوم دور " الكـوبات "
أسقــــــى لى الزملا عن ساير الاوقـات
لسلــوك الصـوت ويرنموالصلــوات
ويخلو العاشــق دماعـــــو يسيل شتـــات
تحــدى القــوافــل على نبــى الخيــرات

ومن قصائده :
على طـال الشوق وحمانى قط مااروقلى القبر وشام وشرق
ياحـــاج نوينـــــايالبيب لى جمالك سوق
بقضيبك الممشــوق شـق القفار لاتـــــروق
أسبق لاتكون مسبوق زور النبى المعشـــوق
وصــــديقه الفــاروق من ذنبـــك المطـبـوق لاشك تصير معتـــوق
[/color][/color]
[/font]













10-04-2011 10:09 مساء
مشاهدة مشاركة منفردة [1]
wadgraino
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 22-03-2011
رقم العضوية : 1
المشاركات : 4283
الدولة : السودان
الجنس : ذكر
تاريخ الميلاد : 24-5-1988
قوة السمعة : 59
موقعي : زيارة موقعي
المادح المفضل : : ثنائي الصحوة أشرف وهشام
صل يا عالم الغيوب ..
على مصبااح القلوووب ..
اغفر ربي الذنوب ..
لي ود سعد وعنهو توب ..

..

رحمه الله ..
بقدر ما مدح حبيبه المصطفى صلى الله عليه وسلم ..
وبقدر ما مدح مدائحه المادحون ..
وجزاك الله خيرا يا خالتوووو ..
ان شاء الله في ميزان حسناتك

توقيع :wadgraino

p_1610rwbvl1

 

06-05-2011 04:49 مساء
مشاهدة مشاركة منفردة [2]
عثمان حبيب ادريس
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 06-05-2011
رقم العضوية : 107
المشاركات : 3
الجنس : ذكر
قوة السمعة : 10
ما اجمل هذا الشعر ومايحويه من صفات وملامح زات قيمة تهز الوجدان نسال الله النفع التام لنا ولكم وجذاكم الله خيرا ووفقكم الا ما يرضاه

14-05-2014 08:35 صباحا
مشاهدة مشاركة منفردة [3]
wadyousif
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 23-03-2011
رقم العضوية : 14
المشاركات : 1629
الجنس : ذكر
قوة السمعة : 111
اقتبـاس ،،
أما عن وفاته فيقول الشيخ عبد الرحمن كانت وفاته بقرية الولي سنة 1926 وكان مريضا فحضـر الشيخ الفاضل لأخذه معه إلى حنتوب فلم يمانع فـي ذلك إلا أن أحـد الفقـراء وهو الفكي محمد على جاء وقال للشيخ أحمد ود سعد هل أمرك الرسول بمغادرتنا...؟ وعندها رفض الذهاب مع الشيخ الفاضل فتوفـي عن 110 سنة بقريته الولي

اللهم ارحمه وتقبله عندك قبولا حسنا ،، تصويب بسيط المقصود ([color="red]تنوب) وليس (حنتوب) ، تنوب حقتنا ذاتا لان الشيخ الفاضل الشيخ احمد ود سعد عاش في تنوب وتزوج من جدتنا ومات بها رحمه الله ولا زال ابنه الشيخ عبد الرحمن المادح المعروف (والمشهور بـالجاك) وهو المروي عنه هذا اللقاء له بيت في تنوب واخر في الولي وغيرهما ولا زال ابناء وبنات الشيخ عبد الرحمن موجودين بتنوب وابنه الباقر الذي ورث عنه المديح [/color]


14-05-2014 08:24 مساء
مشاهدة مشاركة منفردة [4]
wadgraino
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 22-03-2011
رقم العضوية : 1
المشاركات : 4283
الدولة : السودان
الجنس : ذكر
تاريخ الميلاد : 24-5-1988
قوة السمعة : 59
موقعي : زيارة موقعي
المادح المفضل : : ثنائي الصحوة أشرف وهشام
رضي الله عنه وأرضاه ~

ود يوسف ..

تم تصويب المعلومة ~

لك الشكر والتقدير ..

وهنيئاً لتنوب .. بمادح شافع البتوب .. صلى الله عليه وسلم
توقيع :wadgraino

p_1610rwbvl1

 



المواضيع المتشابهه
عنوان الموضوع الكاتب الردود الزوار آخر رد
ترجمة الشيخ | أحمد ود مصطفى ~ سيرة ذاتية ~! wadgraino
0 140 wadgraino
ترجمة الشيخ علي المبارك رحمه الله wadgraino
0 210 wadgraino
ترجمة الشيخ | أحمد المكاشفي ( القوات المسلحة ) wadgraino
0 222 wadgraino
ترجمة الشيخ | علي ود حليب ~! wadgraino
0 173 wadgraino
ترجمة الشيخ | الهادي الصابونابي ~! د. بكري الناير
0 123 د. بكري الناير

الكلمات الدلالية
ترجمة ، الشيخ ، أحمد ، سعد ،

« أحمد ود سعد - الليلة ناوي القدوم - كلمات | احمد ود سعد صل يا من لك الشكر »

 













الساعة الآن 04:32 مساء

Flag Counter


RSS 2.0XML Site MapArchiveTeamContactCalendarStatic Forum