الملاحظات


آخر المشاركات

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم في شبكة ومنتديات ود قرينو للمدائح النبوية، لكي تتمكن من المشاركة ومشاهدة جميع أقسام المنتدى وكافة الميزات ، يجب عليك إنشاء حساب جديد بالتسجيل بالضغط هنا أو تسجيل الدخول اضغط هنا إذا كنت عضواً .


أهـــــــرامـــــــــــات مـروي وحــــــــضـــــاره الـنــــيــــل ****!!!

أهرامات مروى السودانية إرث تاريخى يبحث عن موقعه العالمي حينما يمتزج التاريخ والحضارة فى آن واحد، وتتنفس أرض النيل عبق ال ..


لا يمكنك الرد على هذا الموضوع لا يمكنك إضافة موضوع جديد


محمد السر
rating
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 14-04-2011
رقم العضوية : 59
المشاركات : 328
الجنس : ذكر
قوة السمعة : 10
المادح المفضل : : خالد الصحافة
أهرامات مروى السودانية إرث تاريخى يبحث عن موقعه العالمي
حينما يمتزج التاريخ والحضارة فى آن واحد، وتتنفس أرض
النيل عبق الماضي، وترتشف من ماء النهر عظمة الأمس، تكون مدينة مروي، ففى صمتها بوح عن عراقة وسحر وجمال، على أطلالها رسمت ملامح تروى أقاصيص من مختلف الأزمان، أرضها فرشت ببساط من رمال لونها كالذهب، تتلامع حباتها تحت إبتسامة الشمس ووهجها، نخيلها شامخ يرنو عاليا ويقبل ليلا كف القمر فى حياء. وعبر هذه الأسطر سنكشف النقاب عن تلك الحسناء.
تقع مروى شمال السودان، وتتشابه فى طرازها المعمارى مع المدن التى شيدها الفراعنة فى مصر، ومن أكثر المشاهد التى تجذب الناظرين وجود أهرامات وقبور مماليك "مروي" القدماء، حيث برع أهلها فى فن العمارة وتفننوا فى تصميمها.
إن هذه المدينة تعتبر جوهرة أهل الشمال السودانى القدماء حيث تربط بين السودان ومصر فى أرض قطنتها العديد من القبائل بل مكثت فيها حتى وقتنا الراهن.
يرجع تاريخ تأسيس هذه المملكة إلى ما بعد الأسرة 25 أى فى القرن الثالث قبل الميلاد، وقد بلغت قمة مجدها فى القرن الأول الميلادي، أى بعد أفول حضارة نبتة التى سبقتها حيث استمدت منها الكثير من معالم الحضارة بأشكالها المختلفة، إذ كانت تمثل نهضة منقطعة النظير، وجاء ذلك عقب فترة من الركود الذى إجتاح المنطقة فى تلك الحقبة التاريخية.
الجدير بالذكر أنه بعد إنتهاء حضارة "نباتا أو نبتة" بفترة طويلة وبعد انتقال مراكز القوة والثراء فى مملكة كوش إلى الجنوب، وخلال القرنين التاليين بدأت الدولة طريقها فى الإنحدار السريع وسرعان ما تحولت المدينة العظيمة إلى مدينة مهجورة مع بداية القرن الرابع الميلادى وأصبح اسمها منسياً.
لقد خلفت العصور المروية بعض الجوانب الأثرية العمرانية التى كانت قائمة فى عصر المملكة، إذ توجد حتى الآن العديد من الأطلال التى تثبت ذلك، فجنوبا توجد مدينة المصورات الصفراء أما أطلال مروى فتقع شمالا.
كانت التجارة هى أساس الاتصال المباشر بين سكان جنوب مصر والنوبة السفلى، حيث جلبت المواد الخام والأبنوس بالإضافة إلى كافة المواد اللازمة لصناعة الأوانى والتماثيل الصغيرة التى تأتى من الجنوب فى طريقها إلى مصر، أى أن هذه المنطقة كانت بمثابة حلقة الوصل أو مركز التجارة الرئيسى للسلع المتجهة صوب جنوب مصر، ويذكر أن النوبيين قد برعوا فى هذا النوع من التجارة.
المناخ العام السائد فى مروى هو مناخ "السافنا" الذى أصابه الجفاف بمرور الوقت، وأنتج ذلك هجرة بعض سكان المنطقة صوب جنوب السودان والبعض الآخر إلى مصر شمالا، بحثا عن سبل العيش المتمثلة فى الكلأ والماء، ويشار إلى أن سكان هذه المنطقة يعتمدون أساسا على الزراعة وتربية المواشي، وحط بهم الترحال بجوار النيل وشكلوا مجتمعات صغيرة متجاورة وهذا يفسر تشابه العادات والتقاليد بين سكان مناطق شمال السودان وجنوب مصر.
أما ما يخص عملية دفن الموتى والطريقة المتبعة لدى قاطنى تلك المنطقة فهو لا يختلف كثيرا عن الطريقة المتبعة لدى الفراعنة، إذ يدفن الميت فى حفرة بيضاوية الشكل على جانبه الأيمن متخذاً شكل الجنين جهة الغرب، ويُدفن ملوك النوبة مع بعض الذهب فى نعوشهم ويكسى النعش بالذهب حيث كان يعتقد أن هذه الطريقة تجعل النعش لا يصدأ.
إن ما وجد فى إأهرامات مروى أكد إعتقادا مفاده أن التاج الأبيض وصقر الحوس الشهير وجدا فى مروى اولا ثم اتخذا فيما بعد رمزا للمماليك المصرية مما أدى الى الإعتقاد بأن هذا التقليد لممالك مصر الفرعونية.
أطلق المصريون القدماء إسم "تاسيتي" على أرض النوبة وتعنى "أرض الأقواس" لمهارتهم فى الرماية، وغزا المصريون النوبة فى أول محاولة فعلية للإحتلال أثناء عهد الأسرة المصرية "12" حيث بنوا عددا من الحصون والقلاع لتأمين حدودهم الجنوبية، ومنذ تلك الفترة خضعت النوبة للسيطرة المصرية قرابة 250 سنة، ولكن هذا لم يمنعها من الإحتفاظ بخصوصيتها وهويتها الثقافية، وهذا ما يتجلى بوضوح حتى الأن، فالنوبيون سواء فى شمال السودان أو جنوب مصر من أكثر القبائل تمسكا بهويتهم الثقافية.
وأخيرا نقول إن مروى بكل إرثها التاريخي، تعتبر منطقة سياحية لم تحظ بالإهتمام الكافي، فهى جديرة بأن تحتل رتبة متقدمة فى قائمة معالم التاريخ الإنساني، كما يمكنها أيضا أن تصبح قبلة السياح من مختلف انحاء العالم.


07-12-2011 05:25 مساء
مشاهدة مشاركة منفردة [1]
Eshtifaa
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 16-06-2011
رقم العضوية : 185
المشاركات : 2051
الجنس : أنثى
قوة السمعة : 145
9c78249d48

10-12-2011 02:20 صباحا
مشاهدة مشاركة منفردة [2]
ودمقاصر
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 04-07-2011
رقم العضوية : 235
المشاركات : 1263
الجنس : ذكر
قوة السمعة : 50
موضوع رائع جدآ
تسلم ياحبيبنا على المعلومة


12-12-2011 03:21 مساء
مشاهدة مشاركة منفردة [3]
محمد السر
rating
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 14-04-2011
رقم العضوية : 59
المشاركات : 328
الجنس : ذكر
قوة السمعة : 10
المادح المفضل : : خالد الصحافة
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة: eshtifaa;18112
9c78249d48

[align=center][tabletext="width:70%;][cell="filter:;][align=center]شكـــــرا كـــتير تـــــسلمــــــي يـــــــــــارب[/align][/cell][/tabletext][/align]

12-12-2011 03:23 مساء
مشاهدة مشاركة منفردة [4]
محمد السر
rating
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 14-04-2011
رقم العضوية : 59
المشاركات : 328
الجنس : ذكر
قوة السمعة : 10
المادح المفضل : : خالد الصحافة
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة: ودمقاصر;18443
موضوع رائع جدآ تسلم ياحبيبنا على المعلومة

[align=center][tabletext="width:70%;][cell="filter:;][align=center] الروووووووووعه مروووووووركـ تـسلم يــــــــــــــــارب [/align][/cell][/tabletext][/align]

16-12-2011 01:15 مساء
مشاهدة مشاركة منفردة [5]
ana
rating
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 16-12-2011
رقم العضوية : 706
المشاركات : 28
الجنس : ذكر
قوة السمعة : 10
أهرامات مروى السودانية إرث تاريخى يبحث عن موقعه العالمي

30-12-2014 06:32 مساء
مشاهدة مشاركة منفردة [6]
الراحلة عن الدنيا
rating
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 29-11-2014
رقم العضوية : 2065
المشاركات : 257
الجنس : أنثى
قوة السمعة : 10
فلتشمخي يا أرضنا ولتصمدي و لتفخري بمثل هؤلاء والله شرف أنت ياسودان




الكلمات الدلالية
أهـــــــرامـــــــــــات ، مـروي ، وحــــــــضـــــاره ، الـنــــيــــل ،

« ســــــــودانــــــــــــي.......... | بـــــــــــــــا كـــــــــــــرنــــــــــــــــا »

 













الساعة الآن 01:49 صباحا

Flag Counter


RSS 2.0XML Site MapArchiveTeamContactCalendarStatic Forum